اولآ :تعريف به :
يدعى (غاستون باشلار) عالم وفيلسوف فرنسي عاش
في الفترة مابين(١٩٦٢_١٨٨٤م)
اهتم بمشاكل فلسفة العلوم، ذو نزعة عقلانية . اهم مؤلفاته : "الروح العلمية الجدية "و" تكوين الروح العلمية "و"العقلانية المطلقة"
اولآ: تكوين المفاهيم العقلانية :
يرى أن العلوم بأجمعها لم تحدد مفاهيمها كي لاتتجاوز صحة إمكانيات الكشف . إن البحث العلمي يتطلب استعدادات ذهنية نادرة تسمى بالروح العلمية اهم عناصرها بصفة عامة مايلي :-
(١) حب الإطلاع : الذي يجب أن يكون مدعومآ بحصلة علمية سابقة تمكن من فهم الحادثة لا إلى معرفة أسبابها الأولى .
(٢) الروح النقدي وعدم الوقوف عند الأفكار الثابتة عن طريق السلطة الشخصية ، أي عدم الإعتراف إلا بسلطة العقل والتجريب قصد الوصول إلى الحقيقة المجردة .
(٣) الروح الوضعي : أي الوقوف عند الحوادث وأسبابها الموضوعية .
(٤) روح الدقة :فلا يقبل التقريب بل يضبطها ضبطآ عدديآ (كميآ).٠
(٥)الإيمان بالحتمية: أي الأعتماد بأن كل ظاهرة من طواهر الطبيعة هي نتيجة حتمية لشروط ثابتة ضرورية كافية ومعنية . فليس في الطبيعة محل للصدفة فالحتمية اساس العلم وهي اساس التنبؤ العلمي .
(٦) روح النسبية : أي لا للبفسير المطلق اذا العلم في تطور مستمر .
ثانيآ: التفكير العلمي الجديد :
يرى أن على فلسفة العلوم كي لا توصف بالطوباوية (المثالية) أن تحاول صياغة تركيب من الخصائص التالية :
١_ الموضوعية العقلية : وهي أن على الفيلسوف أن يكون ملمآ بالعلوم ، وأن يتابع المعارف العلمية في بنية الفكر . أي أن يحلل نفسيآ المعرفة الموضوعية من اجل اكتشاف العوائق التي تعيق عملية المعرفة ، وكذلك إبراز دلالة الأكتشافات العلمية من الناحية الثقافة العلمية ومن الناحية النفسية .
٢_ الموضوعية التقنية : وهي إدخال الآلة في دراسة الظاهرة ، إذ لا تبدأ حقآ الظواهر العلمية للعلم المعاصر إلا عندما نبدأ في استخدام الألات . ويلعب الكتاب العلمي دورآ فعالآ في الموضوعية ، ويساهم في إنشاء فلسفة للثقافة العلمية .
لذا فإن التقنية لا تكتشف بل تتعلم وتجعل الآلات المعرفة العلمية أكثر دقة وقوة ، فالمعرفة العلمية هي تحويل الكيف إلى كم ، وإن مختلف أعمار من العلوم يمكن تقديرها بواسطة تقنية أدواته القياسية .
٣_ الموضوعية المجتمعية : وهي إبراز قيمة العلم من حيث طابعه التاريخي، والجمع بين النظري والتقني والتداخل بين الذاتي والمجتمعي؟وهذايفيدنسبيةالمعرفةالعلمية،فالعالم في تطورمستمر.
الخلاصة:
من ابرزالمفكرين الذين اهتموا بقضاياالعلم والتفكيرالعلمي وعلاقة العلم بالفلسفة.ذونزعة موضوعية عقلانية،ومن المساهمين في بلورة(فلسفة العلوم)