أولا:تعريف به:
فيلسوف يونانى عاش فى ألفترةمابين(٣٨٤-٣٢٢ماقبل ألميلاد)تتلمذ على أفلاطون حيث درس فى أكاديميته،ذونزعة تجريبية عقلانية واطع علم ألمنطق ألصوري له مصنفات عديدة أبرزها ألطبيعة ومابعد ألطبيعة ألاروغانون فى ألمنطق وألاخلاق ،وألسياسة
ثانيآ:فلسفته فى ألأخلاق
لقد أهتم(ارسطو)بعلاقة ألنفس بلجسد أولآ،ثم بالخصائص ألنفسيةألمحضة
ثانيآ: ووجدأن ألحياة تقتضى وجودجملة من ألوظائف على نحو، وألمتحدةعلى نحوأخر،داخل ألنفس وهذه ألوظائف هى:
١-ألوظيفةألغاذية أوألنباتية:وهى موجودةلدى ألاحياء جمعيآ
٢-وظيفةألرغبةوألاشتهاء:وهى موجودة لدى ألحيوان ويعبرعنهابالحركةوألإحساس وألتخيل.
٣-وظيفة ألتعقل وألإرادة،وهى وظيفة ألإنسان ويرى أن ألنفس ألإنسانيةعامةتنقسم إلى:
نفس نباتية غاذيةنفس حيوانيةحسية نفس إنسانيةعاقلة ناطقة وهى أعلى ألنفوس قيمة،وهى ألتى تفسح ألمجال أمام ألإنسان ليحقق صورته ألأكمل طبيعة ألاتم (ألإنسانية)ألخاضعة لحكم ألعقل.
وألعقل يبين:-إن كثرةألأطعمةفوق أللازم اوقلتها أقل من أللازم أوقلتها أقل من أللازم تفسدألصحةأما إذا أخذنابالقدر أللازم فإنهاتوجدألصحةوتنميتهاوتحفظها وبالنسبةللعفةوألشجاعة فإن ألإنسان ألذى يخشى ألبته شيئآ ويعنحم جميع ألأخطار هومتهور،كذلك هذا ألذى يتمتع بجميع أللذات ولايحرم نفسه واحدة منهاهوفاجروألذى يحرم نفسه هذه ألملذات ظالم إن ألفضيلة موقف وسط مبساوى بين رذيلتلتين وهو إخبيار يحدده ألعقل.
ويرى ان أفضل ألفضاعل هى ألتامل لانه بهايبلغ ألإنسان كماله ألأتم وسعادته ألكبرى،وفيه تتحد ألنفس ألبشرىة بالعقل ألإلهي.
وألفضيلة هى إختيارآ واعيايحقق ألإعتدال وألشجاعة وألحكمة وألتأمل اما ألسعادة فهى نتيجة تحقيق ألفضيلة ولكن شرط توافر ألصحة وألثراء.