كانط
اولآ:تعريفه:
يدعي (عمانويل كانط ) فيلسوف ألماني عاش في الفترة ما بين (١٧٢٥-١٨٠٤م) عاش في عصر التنوير وهو ما مكنه من تقديم فلسفة متكاملة تميزت بالجانب النقدي .
وهو من أبرز اتجاهات الفلسفة الحديثة .
من مؤلفاته : نقد العقل العلمي ، ونقد العقل الخاص ، تأسيس ميتافيزيقيا الأخلاق ، نقد الحكم .
ثانيآ : فلسفته في الأخلاف:
يرى "كانط" أن الفكر يتبع الأسياء ويسايرها ، كما أن الطبيعة أيضآ تتبع الفكر من حيث معرفتها بها على الأقل وتسايره .
وغدا الفكر هو الذي يصنع العالم ويملي قوانينه على الكون الحسي ذاته . ويرى أن العقل عقلان :
١_عقل نظري ويتناول شؤون المعرفة والعالم ، ويحدده اليقين الحقيقي بالتجربة الإنسانية ومعطيات العقل معآ .
٢_أما العقل العملي فيتناول الجانب العملي من الوجود . أي السلوك والأخلاق .أي توجيه أعمالنا وأفعالنا لتحقيق الواجب الأخلاقي .
الواجب الأخلاقي هو ضرورة أداء الفعل احترامآ لقانون العقل في ذاته .
إن الإنسان يحقق شكل العمل الأخلاقي إذا كانت الأفعال التي يقوم بها لا تبتغي سوى البنفيذ بالقانون والخضوع للواجب لأنه قانون أو واجب .
أي لمجرد اتصافه بالصفة الأمرية .
أما إذا كانت الأفعال التي يقوم بها الإنسان لغاية منفية ما.
أي فعلا مشروطآ فإن ذلك يحقق مادة العمل الأخلاقي او الواجب الأخلاقي فهو ليس عملآ اخلاقيآ .
إن الشيئ الطيب أخلاقيآ لا يكون طيبآ من حيث مادته بل من حيث إضافتة إلى الفاعل الأخلاقي (الإرادة_النية) الطيب بذاته لا بتحقيق اهدافه .
الواجب هو أداء الفعل احترامآ لقانون الفعل في ذاته وهو يتصف بأنه :عام (لكل الناس) ومطلق(في كل زمان ومكان ) وعقلي وصارم (إلزامي) ومطلوب لذاته (غير هادف إلى منفعة) ويفترض الحرية .
ومن هنا رفض "كانط" الإلزام إلى سلطة خارجية كالدين أو القانون أو المجتمع ، لأن ذالك يلغي إرادة الإنسان . رفض الإلزام الخلقي إلى اللذة الحسية والمنفعة ، لأن الأخلاق يجب أن تقوم على ما يميز الإنسان عن الحيوان وهو العقل.
ورفض الإلزام إلى الوجدان والعاطفة ، لأن الأخلاق ستكون حينئذ نسبية .
أي تختلف من شخص لأخر ومن وقت لأخر ومن ظرف آخر .
الخلاصة:
إن الواجب المطلق عند "كانط" لا يساعد الإنسان العادي في حياته اليومية الواقعية على تدبير سؤونه العملية ، لأن الواجب عنده شكلآ مثاليآ متطرفآ .
يتجاهل الواجب الكانطي العواطف والدين ، وهو صارم لا يسمخ بالاستثناءات .
مثال :عندما يقع الجندي اسيرآ في يد الأعداء فاءنه لا بد أن يكذب عليهم حتى لا يفشي اسرار وطنه الحربية .
إن الواجب يقوم على الحق وهو الغاية من القيام به سواء منفعة خاصة أو عامة ، وإلا لماذا خلق الله الجنة والنار وأمر الإنسان بعبادة الله ؟