الموقع الرسمي ل ياسر التشادي
الموقع الرسمي ل ياسر التشادي
الموقع الرسمي ل ياسر التشادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمي ل ياسر التشادي

المنتدا الرسمي ل(ياسر)التشادي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن خلدون__

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassir
Admin
yassir


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 10/10/2012
العمر : 32
الموقع : facebook.com/ yassir.arafatidriss

ابن خلدون__ Empty
مُساهمةموضوع: ابن خلدون__   ابن خلدون__ I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 9:36 am

ابن خلدون


اولآ تعريف به
يدعى عبد الرحمن محمد بن خلدون ، واشتهر بابن خلدون .
ولد في تونس وعاش في الفترة مابين (١٣٣٢_١٤٠٦م) .
يعتبر واضعآ لفلسفة التاريخ وعلم الاجتماع المبني على تفسيرات الحوادث الأجتماعية بمثلها واستخلاص قوانينها .
أهم أثاره :المقدمة ، وتاريخ العبر وديوان المبدأ والخبر وفي أيام العرب والعجم والبربر.

ثانيآ :فلسفته التاريخية :
يرى أن التاريخ هو خبر عن الأجتماع الإنساني الذي هو عمران العالم ، وما يعرض لطبيعة العمران من الأحوال مثل التوحش والتأنس والعصبيات وأصناف التقلبات للبشر بعصهم على بعض ماينشأ عن ذلك من الملك والدول ومراتبها وما ينتحله البشر بأعمالهم ومساعيهم من الكسب والمعاش والعلوم والصنائع وسائر مايحدث في ذلك العمر بطبيعته من الأحوال .
أي هو دراسة لجميع احوال المجتمع السياسية والإقتصادية والثقافية وغيرها جميع أحوال الحضارة ورأى أن هدف التاريخ هو معرفة علل واسباب الحوادث واخذ العبر عنها في الحاضر.
ويرى أن صاحب هذا الفن يحتاج إلى العلم بقواعد السياسة وطبائع الموجودات واختلاف الأمم والأمصار في السير والثقافة والأقتصاد في الماضي والحاضر والمقارنة بين الحوادث الماضية والحاضر لمعرفة اسباب ظهور الدول وبقائها وزوالها.
ورأى ان العصبية الأجتماعية وأحوال العمران هي محرك التاريخ ،وأن التاريخ يمر بمرحلتين هما :
(١) مرحلة البداوة: وفيها صعوبة وقساوة العيش والحياة ، وقوة العصبية ، فيسعى الناس إلى تغير الوضع بالحضر .
(٢)مرحلة الحضارة : وهي العيش في المدن وتحسين الأحوال الأجتماعية والبيئية ،فيؤدي ذلك إلى تضخيم دور الدولة ومتطلباتها وإضعاف العصبية ، فيؤدي ذلك إلى الثورة على الدولة وزوالها وقيام دولة جديدة على رأسها عصبية أخرى .
ورأى أن حوادث التاريخ والمجتمع تابعة لمبداين :
_ مبدأ السببية : وهو تفسير الأحداث التاريخية وفقآ لأحوال العمران . أي الأسباب الموضوعية .
_ مبدأ الحتمية : وهو تفسير الأحداث التاريخي الإجتماعي في حالة تغير تطوري تعاقبي مستمر .

+ثالثآ:
علم العمران :
ويقول "أن هذا العلم مستقل بنفسه ، فإنه ذو موضوع هو العمران البشري والاجتماع الإنساني ، وذو مسائل وهي بيان مايلحقه من العوارض والأحوال لذاته واحدة بعد الأخرى، هذا شأن كل علم من العلوم وضعيآ كان او عقليآ."
أي أنه علم مشتق بذاته موضوعه الظاهرة الإجتماعية .
وراى أن هذا العلم لم يسبقه عليه أحد ،من هنا اعتبره بعض العلماء المؤسس الأول لعلم الأجتماع ، واعتبره اخر فيلسوفآ اجتماعيآ وسياسيآ وتاريخيآ .
ويرى ابن خلدون أن اجتماع أفراد الناس ونشأة التعاون بينهم تقوم على عاملين اساسيين :
الأول : تقصير الفرد عن تلبية حاجته الضرورية .
الثاني : عجزه منفردآ عن موقع ما فد يعرض له من العدوان ، فكان عن ذلك اجتماع البشر واختصاص كل منهم بشأن على أساس التعاون وتبادل المنافع. ولكن اشتباك المصالح ادى إلى النزاع (الصراع) فأحتاجوا إلى من يقضي بينهم في الخصومات فاستأثروا هذا القاضي الحاكم بالسلطة او الدولة وحصرها بسلالته ، فكانت من ذلك العصبية .
وبتحول الجماعة من البداوة إلى الحضارة صارت العصبية إلى ملك يجمع الأعوان ويحشد الأموال ويجهز الجيوش لصيانة مملكة ، ومع ذلك فالسلطة لاتسلم للسلالة إلى الأبد ،فهي آيلة إلى الأنهيار .
ويرى أن ذلك التبدل في الدولة يرجع إلى تأثر المجتمع بالإقليم والتربة وطبيعة الهواء (البيئة) .
ففي الأقاليم المعتدلة تزدهر الزراعة والصناعة والعلوم والدولة ، وفي الأقاليم الأخرى تظل بعيدة عن العمران .
اي أن المجتمع ينشأ بحكم ضرورة التعاون ومن تأثير الإقليم والموقع والمناخ وتقسيم العمل والإنتاج ويتطور تبعآ لقانون الاحتكاك والتقليد وحب التوسع ثم يبدأ انهياره من حيث يبلغ كماله ويقوم على انقاضه مجتمع جديد .

الخلاصة:
يعد ابن خلدون من أوائل مؤسسي علم التاريخ وعلم الأجتماع ،ويعتبر من انصار نظرية الدورة التاريخية في فلسفة التاريخ ويتردد بين انصار نظرية اجتماعية الإنسان والعقد الاجتماعي في الفلسفة الاجتماعية ، وله نظرة جدلية في العلاقة بين العوامل البيئية والاقتصادية والسياسية والروحية والثقافية وتأثير ها في الصراعات والتغيرات والتقدم، ويعد من انصار التفسير الموضوعي لظواهر المجتمع واحداث التاريخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yassir.yoo7.com
 
ابن خلدون__
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي ل ياسر التشادي :: عام :: هويات :: فلسفة-
انتقل الى: